الثلاثاء، 10 مارس 2015

الوحدة الأولى

التسويق الألكتروني و مجالاته
إن مفهوم الإدارة الإلكترونية بكل بساطة هو إنجاز المعملات العدارية وتقديم الخدمات العامة إلكترونياً ، دون أن يضطر العملاء من الانتقال إلى شخصياً لإنجاز معاملاتهم ، من أجل استخدام أمثل للوقتو و المال و الجهد .
تتكون الإدارة الإلكترونية ( e-management ) من مفهومين رئيسين ، هما  : 
- الحكومة الإلكترونية .
- الأعمال الإلكترونية .
أولا : الحكومة الإلكترونية :
وتعني بالعلاقات ما بين الجهات الحكومية و المواطنين عبر الأنتر نت ، وتسمى أيضاً الإدارة الإلكترونية العامة وتتخذ ثلاث أشكال رئيسية هي :

  • علاقة الحكومة بالمواطن           ( G2C )   
  • علاقة الحكومة بمنشآت الأعمال  ( G2B  )
  • علاقة الحكومة بالحكومة           ( G2G )  
ثانياً - الأعمال الإلكتروونية :
مع التطور الإنترنت ظهر إلى الوجود مصطلح الأعمال الإلكترونية . و هي منهج متكامل للأعمال تتضمن الإنتاج و التسويق و المالية و عمل الموارد البشرية و غيرها ، و هي ليست قناة توزيعية و ليست مجرد أداة وو سيلوجديدة للتسوق .
ولابد لنا في هذا الصدد توضيح الفق بين التجارة الإلكترونية و الأعملا الإلكترونية ، ومنها :
  • البريد الألكتروني .
  • أعمال المصارف الإلكترونية . 
  • أعمال المهند الإلكتروني .
  • أعمال التجهيز الإلكتروني .
  • أعمال التجارة الإلكترونية . والذي يعتبر التسويق الإلكتروني ( موضوع هذا الحقيبة ) منها فقط .
التجارة الإلكترونية :
  1. ماهية التجارة الإلكترونية :
هي نظم عبر الإنترنت يتيح حركات بيع و شراء السلع و الخدمات و المعلومات \ن النظر إلى التجارة الإلكترونية كمفهوم لنشر و ترويج السلع أو الخدمة و يبيعها على شبكة الإنترنت .
( أ . مصطفى كافي 2009 ) 
      التجارة الإلكترونية تعتبر الروح الحقيقية للتسويق الإلكتروني من جانب عمليات الشراء أو التبادل ، و الذي يشكل جزهر التسويق دون منازع.                                
( الدكتور بشير العلاق )
أنماط ( طرق ) التجارة الإكترونية :
فيما يلي سرد لبعض أنماط التجارة الغلكترونية .

  • التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال و الأفراد 
  • التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال 
  • التجارة الإلكترونية المزدوجة (أعمال - الأفراد)
  • التجارة الإكترونية بين الحكومات و منشآت الأعمال 
أولا - التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال و الأفراد :
هذا النوع يشبة لحد كبير تجارة التجزئة في التسويق التقليدي ، و لكنه يعتمد هناك على الوسائل الإلكترونية ومن هنا جاءت تسمية التجارة الإلكترونية بالتجزئة .
* المفهوم :
هو ذلك النوع من التجارة المعتمد على الوسائل الإلكترونية و الذي يستهدف المستهلكين النهائي .
الخصائص :

  1. التكاليف أقل في الإنشاء و التشغيل عن التسويق التقليدي .
  2. الاستغناء عن المتاجر التقليدية .
  3. إمكانية التسويق المشخصن ، أي الوصول إلى كل مستهلك ومجاولة خدمته بناء على رغباته و حاجاته و هو ما كان يعتبر عملية صعبة في التسويق الإلكترونيي .
  4. إمكانية الوصول إلى أي مستهلك سواء على المستوى المحلي أو الدولي .
  5. سهولة و يسر كبيرين للتسوق في الحصول على المعلومات الضرورية ، و المقارنة بين المنتجات و البائع و الدفع .... ألخ.
  6. سهولة كبيرة في انشطة الترويج و الإعلان بل التوزيع بالعتماد على الغنتر نت .
  7. إلغاء عاملي الزمان و المكان .



*- أهداف التجارة الإلكترونية بين منشآت الأعمال :
يمكن تلخيص أهم أهداف التجارة الإلكترونية ما بين منشآت الأعمال في العناصر التالية :
1.      تقديم المنتجات ( السلع و الخدمات ) بتكاليف أقل .
2.      سرعة الحصول على البيانات بالتالي سرعة أتخاذ القرارات .
3.      تكوين لديها قدرة أفضل في التفاوض.
ثالثاً : التجارة الإلكترونية بين الأفراد :
*- مفهومه :
في هذا النوع من التجارة الإلكترونية ، يقوم المستخدمون العاديون بإقامة التعاملات الإلكترونية بينهم بصورة مباشرة ، بدون الحاجة لوجود أي تدخل من منظمة أو جهة .
رابعاً : التجارة الإلكترونية المزدوجة ( أعمال – أفراد )
*- المفهوم :
إن هذا النوع من التجارة الإلكترونية يوجه في نفس الوقت إلى المستهلك النهائي و المشتري الصناعي ( سلعاً أو خدمات ) يمكن أن تباع للمستهلك النهائي ( تجزئة ) و المنشآت ( جملة ونصف جملة ).
خامساً : التجارة الإلكترونية بين الحكومات و منشآت الأعمال :
*- المفهوم :
يغطي هذا النوع من التجارة الإلكترونية كافة التعاملات الحكومية مع منشآت الأعمال .
التسويق الإلكتروني
اولاَ : مفهوم التسويق الإلكتروني :
لقد ازدادت الأهمية الاستراتيجية  للتسويق الإلكتروني ( التسوق عبر النت ) بعد انتشار الاستخدامات الإلكترونية للإنترنت ، وقد فتح التسويق الإلكتروني آفاقاً جديدة في عالم التسويق فالتسويق الإلكتروني يتيح للمنظمة فرصة استهداف المشترين و المتسوقين و المستهلكين بصوت فردية و شخصية ، وهذه المخاطبة المباشرة للمشتري تمكن المنشآت من استقطابه و جذبه و المحافظة عليه بصورة أفضل .
تعريف التسويق الإلكتروني :
هو نوع من التسويق للمنتجات عن طريق شبكة الإنترنت .
ثانياً : نموذج اثر للتسويق الإلكتروني
اقترح مكتب أرثيرلتيل للاستشارات الإدارية نموذجاً يحتوي على أربع مراحل أساسية سماها بدورة التسويق الإلكتروني  موضة بالشكل التالي :
1.      مرحلة الأعداد
2.      مرحلة الاتصال
3.      مرحلة التبادل
4.      مرحلة ما بعد البيع
المرحلة الاولى : مرحلة الإعداد
وفيها يتم جمع المعلومات الضرورية حول العملاء المرتقبين ( حاجات – رغبات ) والأسواق المستهدفة و طبيعة المنافسة بشتى الوسائل التقليدية أو الإلكترونية .
المرحلة الثانية : مرحلة الاتصال
وفيها يتم الاتصال بالعميل لعريفه بالمنتجات الجديدة التي طرها في السوق عبر الأنترنت ، و يساعد في ذلك عدة تقنيات مثل تقنية الوسائط المتعددة بإضافة إلى البريد الإلكتروني و الاشرطة الإعلانية.
تتكون هذه المرحلة في حد ذاتها من اربع مراحل فرعية ( محطات ) موضحة في الشكل التالي :
1.      مرحلة جذب الانتباه
2.      مرحلة إثارة الاهتمام
3.      مرحلة تكوين الرغبة
4.      مرحلة الفعل و التصرف
المرحلة الثالثة : مرحلة التبادل 
في هذه المرحلة يتم عملية التبادل والتي تعتبر جوهر عملية التسويق الإلكتروني فيحصل العميل على السلعة أو الخدمة بيمنا تحصل المنظمة على المقابل النقدي باستعمال نظم الدفع الآمنة .
المرحلة الثالثة : مرحلة التبادل
يجب المحافظة على العميل من خلال التواصل معه و خدمته عبر الوسائل المتعددة .
ثالثا ً : مزايا و عيوب التسويق الإلكتروني
1 – مزايا التسويق الإلكتروني
- الاستجابة بشكل أسرع
- قيود أقل للدخول لأسواق
- التكلفة منخفضة مقارنة بالتسوق التقليدي
- قدرة اكبر للاحتفاظ بالعملاء
- سهولة قياس فعلية الإعلان و تكلفه
2 – عيوب التسويق الاكتروني :
- عدم قبول للمستهلك على الشراء عن طريق الانترنت
- وجود بعض الشركات الوهمية
- الزحام على الشبكة
- سهولة ارتكاب الأخطاء عبر الأنترنت
- التسويق عبر الإنترنت قد لا يصل للجميع
رابعاً : عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني
1 – تصميم موقع الويب
2 – المنتج وتصنيفه
3 – المجتمعات الإفتراضيه
4 – الأمن
5 – الخصوصية
6 – الشخصنه
7 – خدمة العملاء
8 – السعر
9 – التوزيع
10 – الترويج
الفصل الثاني : خصائص عملاء الإنترنت
أولاً عملاء القرن 21

 إحصائية عام 2008 عدد مستخدمي الانتر نت مليار مستخدم واما في عام 2012 فقد وصل العدد لأكثر من 4،2 مليار
ومن هذه الانشطة التي يمكن القيام بها بسهولة :
- البحث عن المعلومات .
- خدمات ما بعد المنتج 
- القيام بالمقارنات بين المنتجات و الأسعار و مستوى الجودة .
كما أن العميل في الوقت الحالي يتميز بسلوك شرائي متطور و متبصر و هو دئماً ما يبحث عن 
- اقل سعر ممكن
- أعلى مستوى الجودة 
- أفضل خدمة
و في هذا السياق لايستعان إلا أن نتطرق إلى الجانبين الأساسيين اللذين شملتهم الأعمال الغلكترونية 
أولاً : يتعلق بالطلب و يسمى بالتسويق الإلكتروني 
* أهم خصائص المشتري أو المستهلك الإلكتروني 
- استمرار تجدد و تطوير حاجات ورغبات و اذواق المشتري الغلكتروني 
- امتلاك المشتري الإلكتروني لكمية كبيرة من البيانات و المعلومات المفيدة حول السلع و الخدمات المطورحة للبيع عبر شبكة الإنترنت
- الاعتماد على نصائح الجماعات المرجعية
- التغير المستمر في السلوك المشتري الإلكتروني واتجاهاته نحو التسويق الغلكتروني 
- ارتفاع عدد المشترين الغلكترونين
ثانياً :تجزئة السوق الإلكتروني .
ضرورت القيام بعمليات تجزئة هذه السوق بطريقة مغامرة يمكن تلخيصها فيما يلي :
الخطوة 1 البحث عن الفرص في نظام قيم قائم أو مستجد
الخطوة 2 تحديد الحاجات غير المشبعة أو التي تم إشباعها بطريقة غير كافية لدى العميل الإلكتروني
الخطوة 3 تحديد أجزاء العملاء المستهدفين
الخطوة 4 تقييم الحاجات من الموارد الضرورية لتقديم هذا العرض 
الخطوة 5 تقييم مدى جودة العرض المقدم من حيث التنافسية و الجانب المالي و المستوى التكنلوجي
ثالثا : سلوك العميل 
عناصر تتعلق بالمشتري الإلكتروني في حد ذاته :
1 - جنس المشتري الإلكتروني 
2 - المستوى التعليمي 
3 - تكلفة الإنتر نت المرتفعة
4 - العمر
عناصر تتعلق بالمنتج
- الكتب وخاصة الإلمترونية 
- الغلمترونيات و خاصة الهواتف المحمولة و نطبيقاتها .
- الملابس و الاحذية
- خدمات السفر و السياحة 
- برامج ومعدات الحاسوب
- العطور و الهداية جرائات من اجل جمع وتصنيف و جفظ و تحليل و تقيم و توزيع المعلومات المطلوبة و الدقيقة 
- الألعاب
- الورود
عناصر تتعلق ببيئة الأعمال الإلكترونية 
أ - البيئة الداخلية 
1- طبيعة تصميم الموقع
2- المسنوى الفني و حسن أداء الموقع 
3- الاتزام بتلبية و تنفيذ الطلبات في مواعيدها
4- سمعة الموقع الإلكتروني
5- فلسفة الموقع
6- خارطة الموقع 
7- مستوى الاداء الوظيفي
ب -البيئة الخارجية :
1 - العوامل السياية و القانونية و الثقافية و الاجتماعية و الاقتصادية و الاتكترونية 
2- المجهزون و الموردون و المنافسون و العملاء و المقرضون و الموزعون و حملة الأسهم و النقابات.

الفصل الثالث : نظام المعلومات السويقية لاأعمال الإلكترونية 
أوالا: مفهوم نظام المعلومات السوقية و الاعمال الإلكترونية:
تحقيق الإشباع المطلوب لعملائها ، وتحقيق افضل قيمة ممكنة لمنجاتها
تعريف نظام المعلومات التسويقية :
هو ذلك النظام الذي يتضمن أفراد و معدات و إجراءات من اجل جمع و تصنيف و حفظ و تقيم و توزيع المعلومات المطلوبة و الدقيقة في الوقت المناسب إلى صناع القرار التسويقي .
ثانياً : الغنتر نت مصدر البيانات و المعلومات 
تركيز الكثير من الدراسات الحديثة التي تبحث في الاستخدامات التجارية لشبكة الانترنت على جوانب مثل الترويج و البيع و الشراء و التوزيع و تهمل دور الشبكة في توفير البيانات و المعلومات
ثالثاً : خطوات عمل نظام المعلومات التسويقية 
1- تقدير و تحديد الاحتياجات للمعلومات 
2- إعداد وتطوير المعلومات 
3- توزيع إيصال المعلومات 
رابعاً : خصائص و مميزات نظام المعلومات التسويقية لأعمال الإلكترونية 
1- أساليب مبتكرة لجمع البيانات المتنوعة مباشرة عقب كل عملية شراء
2- إمكانية رصد حركة المشتري الإلكتروني على الشبكة بطريقة ألية و آنية 
3- إمكانية الاستعانة بمجركات البحث و بعض المواقع الغحصائية المتخصصة للحصول على البيانات الاولية
4- من اهم مكونات نظام المعلومات التسويقية نجد قواعد البيانات التسويقية .
خامساً: قواعد البيانات التسويقية 
تعتبر قواعد البيانات التسويقية بمثابة الوقود بالنسبة للتسويق .
1- الفرق بين البيانات و المعلومات في قواعد البيانات التسويقية
2- أهدف التسويق الاكتروني عبر قواعد البيانات :
- تحيد العملاء المحتملين
- تحديد طبيعة العملاء المجتملين
- الحصول على بيانات العميل جراء بيعة لسلعة أو خدمة ,
- إدراة العلاقات مع العملاء إلكترونياً
3- الاساليب الإلكترونية لجمع البيانات 
4- تحليل و توزيع البيانات 
مجاولةتقدير مدى استجابة العميل لعرض معين معدل الربحية للعروض المنافسة .
سادساً : بحوث التسويق عبر الإنتر نت 
1- مشاكل الاتصال بأفراد العينة و التواصل معهم
2- حجم العينة الكبير
3- التكاليف المرتفعة
4- الاخطاء والازدواجية
5- العمل على مرحلتين مرحلة جمع البيانات ثم مرحلة معالجة  البيانات .
* البيانات الثانوية
وتجمع من مصادرها المعروفة من كتب و تقارير و مجلات و غرف تجارية و جامعية .
* البيا الأولية
هنا يتم اللجوء للاستقصاء الغلكتروني بعد طريقة منها التالي
- محرك البحث
- مجموعة النقاش
- السكاكر
- بيانات النقر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق